نبذة عن الفرع :

طب الاطفال فرع من فروع الطب المهمة التي كانت جزءا من الطب الباطني وانفصلت عنه منتصف السبعينات من القرن الماضي ، يهتم فرع الاطفال  برعاية الاطفال.ولذلك فهو يشمل مختلف أوجه التطور والصحة البدنية، والنفسية للطفل، بما في ذلك معالجة الأمراض، والإعاقات والأمراض المختلفة وكثيرًا ما يمتد ليشمل الرعاية الصحية الوقائية
تم تأسيس فرع طب الاطفال في كلية طب الفلوجة في شهر مايو/2016 منذ تأسيس الفرع اخذ الفرع على عاتقه اعتماد  استراتيجية جديدة وحديثة تتمثل في تدريس طب الأطفال ابتداءا من  المرحلة  الرابعة و المرحلة الخامسة  وانتهاء المرحلة  السادسة بحيث يتم دمجها وتفاعلها مع التخصصات السريرية الأخرى بطريقة منهجية. تتمثل استراتيجية التدريس في التغيير من طرق التدريس التقليدية إلى طرق أكثر تفاعلية تتمحور حول الطالب بان يكون التعليم مرتكزا على الطالب    من خلال تدريس المجاميع الصغيرة واتباع اسلوب حل المشكلات وتكليف الطالب بواجبات منهجية وقيامه بالمشاركة الفاعلة بالتعليم جزءا او كلا وبأشراف اساتذته وتوجيههم (التعليم الذاتي).تعد طرق التقييم من الامور المهمة  الأخرى التي وجب مواجهتها، وخطط الفرع لإدخال أساليب التقييم الابتدائي السليم  والمستمر بالإضافة إلى التقويم  النهائي يضم الفرع حاليا تدريسين بمرتبة مدرس.


الرؤيا:


تقديم خريج قادر على العمل بكفاءة وبشكل مدروس لتوفير الرعاية الصحية المثلى للأطفال


الرسالة:

1: تحسين حياة الأطفال من خلال التميز في مجال التعليم والأبحاث والرعاية السريرية لتقديم أطباء متفانين وممارسين وباحثين وأساتذة قادرين على تطبيق المعايير الوطنية والدولية للرعاية الطبية للأطفال.

2: تقديم خدمة اكاديمية عالية الجودة عبر مجموعة واسعة من الأنشطة السريرية والتعليمية والبحثية داخل المستشفيات التعليمية.

3: يسعى الفرع للوصول الى التكامل العلمي والمعرفي والوصول الى العالمية في مجال التعليم الطبي من حيث الجودة والرصانة ومنافسة فروع طب الاطفال الأخرى.

4: تلبية احتياج البلد لأطباء اطفال ذوي كفاءة علمية عالية ومؤهلين ليكونوا قادة في المجال الطبي والتعليمي من خلال تأمين المعرفة بأحدث ما توصل اليه طب الاطفال وتدريب سريري عالي المستوى.


الأهداف:

1: تمكين الطلاب من تقديم الرعاية الصحية الأساسية للفئات العمرية للأطفال (حديثي الولادة والرضع والأطفال والمراهقين)

2: اعداد طبيب يمتلك المعرفة والتدريب تمنحه القدرة والامكانية العلمية النظرية والسريرية اللازمة لأداء عمله والتفاعل الكامل في ميدان عمله وانجاز ما يتطلب منه لخدمة المريض والمجتمع والدولة.

3: تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية للنمو والتطور الطبيعي والغير طبيعي (الجسمي والفسيولوجي والنفسي) وتطبيقاتها السريرية من الولادة حتى المراهقة.

4: تمكين الطلاب من اكتساب كفاءات التعلم مدى الحياة اللازمة للتطوير المهني المستمر

5: تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لعلاج حالات الطوارئ وأمراض طب الأطفال المهمة والشائعة




0 العناصر
$ 0